BAB IV
RUKUN DAN SYARAT PERKAWINAN
Bagian Kesatu
Rukun
Pasal 14
Untuk melaksanakan perkawinan harus ada :
a. Calon Suami;
b. Calon Isteri;
c. Wali nikah;
d. Dua orang saksi dan;
e. Ijab dan Kabul.
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 12 / ص 92)
وَأَرْكَانُهُ خَمْسَةٌ : صِيغَةٌ ، وَزَوْجَةٌ ، وَشَاهِدَانِ ، وَزَوْجٌ ، وَوَلِيٌّ
Bagian Kedua
Calon Mempelai
Pasal 15
(1) Untuk
kemaslahatan keluarga dan rumah tangga, perkawinan hanya boleh dilakukan
calon mempelai yang telah mencapai umur yang ditetapkan dalam pasal 7
Undang-undang No.1 tahun 1974 yakni calon suami sekurang-kurangnya
berumur 19 tahun dan calon isteri sekurang kurangnya berumur 16 tahun
وَلْيَخْشَ
الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا
عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (9)
[النساء/9]
وفي رواية عند أبي حنيفة وهي الاشهر:تسع عشرة سنة.
وقال في الجارية: بلوغها لسبع عشرة سنة.
فقه السنة - (ج 3 / ص 576)
(2) Bagi calon
mempelai yang belum mencapai umur 21 tahun harus mendapati izin
sebagaimana yang diatur dalam pasal 6 ayat (2),(3),(4) dan (5) UU No.1
Tahun 1974.
Pasal 16
(1)Perkawinan didasarkan atas persetujuan calon mempelai.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا [النساء/19]
الركن الحقيقي للزواج هو رضا الطرفين، وتوافق ارادتهما في الارتباط.
فقه السنة - (ج 2 / ص 34)
إنه
يجب على الولي أن يبدأ بأخذ رأي المرأة.ويعرف رضاها قبل العقد، إذ أن
الزواج معاشرة دائمة، وشركة قائمة بين الرجل والمرأة، ولا يدوم الوثام
ويبقى الود والانسجام ما لم يعلم رضاها، ومن ثم منع الشرع إكراه المرأة -
بكرا كانت أو ثيبا - على الزواج، وإجبارها على من لارغبة لها فيه
فقه السنة - (ج 2 / ص 129)
(2)
Bentuk persetujuan calon mempelai wanita, dapat berupa pernyataan tegas
dan nyata dengan tulisan, lisan atau isyarat tapi dapat juga berupa diam dalam arti selama tidak ada penolakan yang tegas.
(
وَتُزَوَّجُ الثَّيِّبُ ) الْعَاقِلَةُ ( الْبَالِغَةُ بِصَرِيحِ
الْإِذْنِ ) لِلْأَبِ أَوْ غَيْرِهِ وَلَا يَكْفِي سُكُوتُهَا لِحَدِيثِ : {
لَيْسَ لِلْوَلِيِّ مَعَ الثَّيِّبِ أَمْرٌ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد
وَغَيْرُهُ .( وَيَكْفِي فِي الْبِكْرِ ) الْبَالِغَةِ الْعَاقِلَةِ إذَا
اُسْتُؤْذِنَتْ فِي تَزْوِيجِهَا مِنْ كُفْءٍ أَوْ غَيْرِهِ ( سُكُوتُهَا
فِي الْأَصَحِّ ) وَإِنْ بَكَتْ وَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ذَلِكَ إذْنٌ
لِخَبَرِ مُسْلِمٍ { الْأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا
وَالْبِكْرُ تُسْتَأْمَرُ وَإِذْنُهَا سُكُوتُهَا } فَإِنْ بَكَتْ
بِصِيَاحٍ أَوْ ضَرْبِ خَدٍّ لَمْ يَكْفِ ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ يُشْعِرُ
بِعَدَمِ الرِّضَا .
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 12 / ص 137)
Pasal 17
(1) Sebelum
berlangsungnya perkawinan Pegawai Pencatat Nikah menanyakan lebih dahulu
persetujuan calon mempelai di hadapan dua saksi nikah.
(2) Bila ternyata perkawinan tidak disetujui oleh salah seorang calon mempelai maka perkawinan itu tidak dapat dilangsungkan.
(3) Bagi calon
mempelai yang menderita tuna wicara atau tuna rungu persetujuan dapat
dinyatakan dengan tulisan atau isyarat yang dapat dimengerti.
Pasal 18
Bagi calon
suami dan calon isteri yang akan melangsungkan pernikahan tidak terdapat
halangan perkawinan sebagaimana diatur dalam bab VI.
وشرط
فى الزوج ان يكون مسلما وان يكون حلالا وان يكون مختارا وان يكون معينا وان
يكون عالما باسم المرءة او نسبها او عينها وحلها له وان يكون ذكرا يقينا
وشرط فى الزوجة ان تكون حلالا وان تكون معينة وان تكون خالية من نكاح وعدة وان تكون انثى يقينا
(تنوير القلوب ص 343)
فتح المعين - (ج 3 / ص 341)
(و)
شرط (في الزوج تعيين) فزوجت بنتي أحدكما باطل ولو مع الاشارة (وعدم محرمة)
كأخت أو عمة أو خالة (للمخطوبة) بنسب أو رضاع (تحته) أي الزوج ولو في
العدة الرجعية لان الرجعية كالزوجة بدليل التوارث. ويشترط أيضا أن لا تكون تحته أربع من الزوجات سوى المخطوبة ولو كان بعضهن في العدة الرجعية لان الرجعية في حكم الزوجة
حاشية الجمل - (ج 16 / ص 320)
(
وَ ) شُرِطَ ( فِي الزَّوْجِ حِلٌّ وَاخْتِيَارٌ وَتَعْيِينٌ وَعِلْمٌ
بِحِلِّ الْمَرْأَةِ لَهُ ) فَلَا يَصِحُّ نِكَاحُ مُحْرِمٍ وَلَوْ
بِوَكِيلِهِ لِخَبَرِ مُسْلِمٍ { لَا يَنْكِحُ الْمُحْرِمُ وَلَا يُنْكِحُ }
وَلَا مُكْرَهٌ وَغَيْرُ مُعَيَّنٍ كَالْبَيْعِ وَلَا مَنْ جَهِلَ
حِلَّهَا لَهُ احْتِيَاطًا لِعَقْدِ النِّكَاحِ
حاشية الجمل - (ج 16 / ص 327)
(
وَفِي الزَّوْجَةِ حِلٌّ وَتَعْيِينٌ وَخُلُوٌّ مِمَّا مَرَّ ) أَيْ مِنْ
نِكَاحٍ وَعِدَّةٍ فَلَا يَصِحُّ نِكَاحُ مُحْرِمَةٍ لِلْخَبَرِ السَّابِقِ
وَلَا إحْدَى امْرَأَتَيْنِ لِلْإِبْهَامِ وَلَا مَنْكُوحَةٍ وَلَا
مُعْتَدَّةٍ مِنْ غَيْرِهِ لِتَعَلُّقِ حَقِّ الْغَيْرِ بِهَا وَاشْتِرَاطُ
غَيْرِ الْحِلِّ فِيهَا وَفِي الزَّوْجِ مِنْ زِيَادَتِي
فتح المعين - (ج 3 / ص 323)
(و) شرط (في الزوجة) أي المنكوحة (خلو من نكاح وعدة) من غيره (وتعيين) لها. (و) شرط فيها أيضا (عدم محرمية) بينها وبين الخاطب (بنسب فيحرم) به آخر
Kesimpulan:
Syarat-syarat suami:
- Baragama Islam
- Tidak Dipaksa
- Tidak Ihram
- Jelas Orangnya
- Terang Laki-lakinya
- Tidak Beristri Empat
- Bukan Mahran Calon Istri
- Tidak Punya Istri Yang Haram Dimadu Dengan Calon Istri
- Mengetahui nama dan nasabnya calon istri, atau mengetahui orangnya dan bolehnya orang tersebut untuk dinikah.
Syarat-syarat istri:
- Beragama Islam
- Tidak Ihram
- Jelas Orangnya
- Tidak Dalam Pernikahan
- Tidak Dalam Iddah
- Terang Perempuannya
- Bukan Mahram Calon Suami
Bagian Ketiga
Wali Nikah
Pasal 19
Wali nikah dalam perkawinan merupakan rukun yang harus dipenuhi bagi calon mempelai wanita yang bertindak untuk menikahkannya
لاَ نِكَاحَ إِلاَّ بِوَلِىٍّ (ابو داود)
Pasal 20
(1) Yang bertindak sebagai wali nikah ialah seorang laki-laki yang memenuhi syarat hukum Islam yakni muslim, aqil dan baligh.
وشرط
فى الولي ان يكون مختارا بالغا عاقلا حرا ذكرا مسلما حلالا وان لا يكون
فاسقا واذا عم الفسق فالمختار ولايته وان لا يكون محجورا عليه بسفه
(تنوير القلوب : 344)
لَا
وِلَايَةَ لِرَقِيقٍ لِنَقْصِهِ ( وَصَبِيٍّ ) لِسَلْبِ عِبَارَتِهِ (
وَمَجْنُونٍ ) أُطْبِقَ جُنُونُهُ لِعَدَمِ تَمْيِيزِهِ أَوْ تَقَطَّع(
وَمُخْتَلُّ النَّظَرِ بِهَرَمٍ أَوْ خَبَلٍ ) أَصْلِيٍّ أَوْ عَارِضٍ
لِعَجْزِهِ عَنْ الْبَحْثِ عَنْ أَحْوَالِ الْأَزْوَاجِ وَمَعْرِفَةِ
الْكُفْءِ مِنْهُمْ ، وَفِي مَعْنَاهُ مَنْ شَغَلَهُ عَنْ ذَلِكَ
الْأَسْقَامُ ، وَالْآلَامُ ( وَكَذَا مَحْجُورٌ عَلَيْهِ بِسَفَهٍ )
بِأَنْ بَذَرَ فِي مَالِهِ ( عَلَى الْمَذْهَبِ ) ؛ لِأَنَّهُ لِنَقْصِهِ
لَا يَلِي أَمْرَ نَفْسِهِ فَلَا يَلِي أَمْرَ غَيْرِهِ ، وَالطَّرِيقُ
الثَّانِي يَلِي فِي وَجْهٍ ؛ لِأَنَّهُ كَامِلُ النَّظَرِ فِي أَمْرِ
النِّكَاحِ ، وَإِنَّمَا حُجِرَ عَلَيْهِ لِئَلَّا يُضَيِّعَ مَالَهُ (
وَالْإِغْمَاءُ إنْ كَانَ لَا يَدُومُ غَالِبًا ) ، كَأَنْ حَصَلَ
بَهِيجَانِ الْمِرَّةِ الصَّفْرَاءِ ، ( اُنْتُظِرَ إفَاقَتُهُ ) ؛
لِأَنَّهُ قَرِيبُ الزَّوَالِ كَالنَّوْمِ ( وَإِنْ كَانَ يَدُومُ
أَيَّامًا ) ، فَأَقَلَّ أَيْ يَوْمًا وَيَوْمَيْنِ وَأَكْثَرَ كَمَا
عَبَّرَ بِهِ فِي الرَّوْضَةِ وَأَصْلِهَا ، ( اُنْتُظِرَ ) الْإِفَاقَةُ
مِنْه أَيْضًا ؛ لِأَنَّ
مُدَّتَهُ قَرِيبَةٌ ( وَقِيلَ ) الْوِلَايَةُ ( لِلْأَبْعَدِ ) كَمَا فِي
الْجُنُونِ ( وَلَا يَقْدَحُ الْعَمَى فِي الْأَصَحِّ ) لِحُصُولِ
الْمَقْصُودِ مَعَهُ مِنْ الْبَحْثِ عَنْ الْأَكِفَّاءِ ، وَمَعْرِفَتُهَا
بِالسَّمَاعِ ، وَقِيلَ يَقْدَحُ ؛ لِأَنَّهُ نَقْصٌ يُؤَثِّرُ فِي
الشَّهَادَةِ فَأَشْبَهَ الصِّغَرَ فَيُزَوِّجُ الْأَبْعَدُ .
حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 11 / ص 194)
(
وَلَا يُبْطِلُهَا إغْمَاءٌ وَسُكْرٌ بِعُذْرٍ وَلَوْ طَالَ ) زَمَنُهُمَا
؛ لِأَنَّهُمَا قَرِيبَا الزَّوَالِ كَالنَّوْمِ ( بَلْ تُنْتَظَرُ
الْإِفَاقَةُ ) لِلْمُتَلَبِّسِ بِهِمَا كَالنَّائِمِ نَعَمْ إنْ دَعَتْ
حَاجَتُهَا إلَى النِّكَاحِ ، قَالَ الْمُتَوَلِّي وَغَيْرُهُ : زَوَّجَهَا
السُّلْطَانُ ، ( وَالْأَعْمَى
وَالْأَخْرَسُ الْمُفْهِمُ ) مُرَادُهُ لِغَيْرِهِ ( بِالْإِشَارَةِ )
الَّتِي لَا يَخْتَصُّ بِفَهْمِهَا فَطِنُونَ ( يُزَوِّجَانِ كَمَا
يَتَزَوَّجَانِ ) لِقِيَامِ إشَارَةِ الْأَخْرَسِ الْمُفْهِمَةِ مَقَامَ
النُّطْقِ فِي سَائِرِ الْأَبْوَابِ وَلِحُصُولِ الْمَقْصُودِ مَعَ
الْعَمَى مِنْ الْبَحْثِ عَنْ الْأَكْفَاءِ وَمَعْرِفَتِهِمْ بِالسَّمَاعِ
أسنى المطالب - (ج 14 / ص 386)
أَيْ
ثَلَاثَةً فَمَا دُونَهَا وَإِنْ دَعَتْ حَاجَتُهَا إلَى النِّكَاحِ فِي
ذَلِكَ زَوَّجَ السُّلْطَانُ ، فَإِنْ زَادَ عَلَى ثَلَاثٍ زَوَّجَ
الْأَبْعَدُ وَلَوْ أَخْبَرَ أَهْلُ الْخِبْرَةِ بِأَنَّ مُدَّتَهُ تَزِيدُ
عَلَى ثَلَاثَةٍ ، زَوَّجَ الْأَبْعَدُ مِنْ أَوَّلِ الْمُدَّةِ
حاشية البجيرمي على المنهج - (ج 11 / ص 476)
ومثل المجنون الاخرس الذي ليس له اشارة مفهمة ولا كتابة مفهمة فيزوج الابعد حينئذ كما تقدم
(حاشية الباجوري ج 2 : ص 103)
Kesimpulan:
Syarat-syarat wali nikah:
1. Merdeka (bukan budak)
2. Baligh
3. Berakal (tidak gila)
4. Islam
5. Laki-laki
6. Tidak dipaksa
7. Tidak sedang Ihram Haji atau Umrah
8. Tidak
mengalami gangguan ingatan/kejiwaan karena tua(pikun) atau karena sakit
(rusak) akalnya, sehingga tidak mampu untuk diajak berbicara seputar
pernikahan
9. Tidak
sakit pitam (ayan), apabila sakit ayan maka harus ditunggu sampai 3
hari. Apabila pernikahan tidak bisa ditunda maka walinya hakim.
10.Tidak Bisu yang tidak bisa isyarat /tulisan
11.Tidak dicabut haknya dalam urusan harta benda karena bodoh
(2) Wali nikah terdiri dari :
a. Wali nasab;
b. Wali hakim.
Pasal 21
(1) Wali
nasab terdiri dari empat kelompok dalam urutan kedudukan, kelompok yang
satu didahulukan dan kelompok yang lain sesuai erat tidaknya susunan
kekerabatan dengan calon mempelai wanita.
Pertama, kelompok kerabat laki-laki garis lurus keatas yakni ayah, kakek dari pihak ayah dan seterusnya.
Kedua, kelompok kerabat saudara laki-laki kandung atau saudara laki-laki seayah, dan keturunan laki-laki mereka.
Ketiga, kelompok kerabat paman, yakni saudara laki-laki kandung ayah, saudara seayah dan keturunan laki-laki mereka.
Keempat, kelompok saudara laki-laki kandung kakek, saudara laki-laki seayah dan keturunan laki-laki mereka.
(
وَأَحَقُّ الْأَوْلِيَاءِ ) بِالتَّزْوِيجِ ( أَبٌ ثُمَّ جَدٌّ ) أَبُو
الْأَبِ ( ثُمَّ أَبُوهُ ) ، وَإِنْ عَلَا إلَى حَيْثُ يَنْتَهِي ؛ لِأَنَّ
لِكُلٍّ مِنْهُمْ وِلَادَةً وَعُصُوبَةً فَقُدِّمُوا عَلَى مَنْ لَيْسَ
لَهُمْ إلَّا عُصُوبَةٌ وَيُقَدَّمُ الْأَقْرَبُ مِنْهُمْ فَالْأَقْرَبُ ، (
ثُمَّ أَخٌ لِأَبَوَيْنِ أَوْ لِأَبٍ ثُمَّ ابْنُهُ ) أَيْ ابْنِ الْأَخِ
لِأَبَوَيْنِ أَوْ لِأَبٍ ( وَإِنْ سَفَلَ ثُمَّ عَمٌّ ) ، لِأَبَوَيْنِ
أَوْ لِأَبٍ ( ثُمَّ ابْنُهُ وَإِنْ سَفَلَ ثُمَّ سَائِرُ الْعَصَبَةِ )
مِنْ الْقَرَابَةِ ( كَالْإِرْثِ وَيُقَدَّمُ أَخٌ لِأَبَوَيْنِ عَلَى أَخٍ
لِأَبٍ فِي الْأَظْهَرِ ) كَالْإِرْثِ لِزِيَادَةِ الْقُرْبِ
وَالشَّفَقَةِ ، وَالثَّانِي أَنَّهُمَا سَوَاءٌ ؛ لِأَنَّ إخْوَةَ
الْأُمِّ لَا تُفِيدُ وِلَايَةَ النِّكَاحِ ، فَلَا تُرَجَّحُ بِخِلَافِهَا
فِي الْإِرْثِ
حاشيتا قليوبي – وعميرة – (ج 11 / ص 184)
Kesimpulan:
Tertib urutan wali adalah sebagai berikut:
1. Ayah
|
2. Kakek (Bapaknya Ayah)
|
3. Saudara Laki-Laki Sekandung atau Seayah
|
4. Anak Saudara Laki-Laki Sekandung atau Seayah(Keponakan Calon Istri)
|
5. Paman (Saudara Laki-Laki Ayah) Sekandung atau Seayah
|
6. Anak Laki-Laki Paman Sekandung atau Seayah (Misanan Calon Istri)
|
7. Paman Ayah Sekandung atau Seayah
|
8. Anak Laki-Laki Paman Ayah Sekandung atau Seayah (Misanan Ayah)
|
(2) Apabila
dalam satu kelompok wali nikah terdapat beberapa orang yang sama-sama
berhakmenjadi wali, maka yang paling berhak menjadi wali ialah yang
lebih dekat derajatkekerabatannya dengan calon mempelai wanita.
(3) Ababila
dalamsatu kelompok sama derajat kekerabatan aka yang paling berhak
menjadi walinikah ialah karabat kandung dari kerabat yang seayah.
(4) Apabila dalam
satu kelompok, derajat kekerabatannya sama yakni sama-sama derajat
kandungatau sama-sama dengan kerabat seayah, mereka sama-sama berhak
menjadi wali nikah, denganmengutamakan yang lebih tua dan memenuhi
syarat-syarat wali.
(
وَإِذَا اجْتَمَعَ أَوْلِيَاءُ ) مِنْ النَّسَبِ ( فِي دَرَجَةٍ )
وَرُتْبَةٍ كَإِخْوَةٍ أَشِقَّاءَ أَوْ لِأَبٍ أَوْ أَعْمَامٍ كَذَلِكَ
وَأَذِنَتْ لِكُلٍّ مِنْهُمْ بِانْفِرَادِهِ ، أَوْ قَالَتْ : أَذِنْت فِي
فُلَانٍ فَمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ فَلْيُزَوِّجْنِي مِنْهُ ( اُسْتُحِبَّ أَنْ
يُزَوِّجَهَا أَفْقَهُهُمْ ) بِبَابِ النِّكَاحِ لِأَنَّهُ أَعْلَمُ
بِشَرَائِطِهِ وَبَعْدَهُ أَوْرَعُهُمْ كَمَا فِي الرَّوْضَةِ لِأَنَّهُ
أَشْفَقُ وَأَحْرَصُ عَلَى طَلَبِ الْحَظِّ ( وَ ) بَعْدَهُ ( أَسَنُّهُمْ )
لِزِيَادَةِ تَجْرِبَتِهِ ( بِرِضَاهُمْ ) أَيْ رِضَا الْبَاقِينَ ؛
لِأَنَّهُ أَحْوَجُ لِلْمَصْلَحَةِ لِتَجْتَمِعَ الْآرَاءُ وَلَا
يَتَشَوَّشُ بَعْضُهُمْ بِاسْتِئْثَارِ بَعْضٍ
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 12 / ص 182)
Pasal 22
Apabila wali nikah yang paling berhak, urutannya tidak memenuhi syarat sebagai wali nikah atau oleh karena wali nikah itu menderita tuna wicara, tuna rungu atau sudah udzur, maka hak menjadi wali
bergeser kepada wali nikah yang lain menurit derajat berikutnya.
حاشيتا قليوبي – وعميرة – (ج 11 / ص 194)
لَا
وِلَايَةَ لِرَقِيقٍ لِنَقْصِهِ ( وَصَبِيٍّ ) لِسَلْبِ عِبَارَتِهِ (
وَمَجْنُونٍ ) أُطْبِقَ جُنُونُهُ لِعَدَمِ تَمْيِيزِهِ أَوْ تَقَطَّع(
وَمُخْتَلُّ النَّظَرِ بِهَرَمٍ أَوْ خَبَلٍ ) أَصْلِيٍّ أَوْ عَارِضٍ
لِعَجْزِهِ عَنْ الْبَحْثِ عَنْ أَحْوَالِ الْأَزْوَاجِ وَمَعْرِفَةِ
الْكُفْءِ مِنْهُمْ ، وَفِي مَعْنَاهُ مَنْ شَغَلَهُ عَنْ ذَلِكَ
الْأَسْقَامُ ، وَالْآلَامُ ( وَكَذَا مَحْجُورٌ عَلَيْهِ بِسَفَهٍ )
بِأَنْ بَذَرَ فِي مَالِهِ ( عَلَى الْمَذْهَبِ ) ؛ لِأَنَّهُ لِنَقْصِهِ
لَا يَلِي أَمْرَ نَفْسِهِ فَلَا يَلِي أَمْرَ غَيْرِهِ ، وَالطَّرِيقُ
الثَّانِي يَلِي فِي وَجْهٍ ؛ لِأَنَّهُ كَامِلُ النَّظَرِ فِي أَمْرِ
النِّكَاحِ ، وَإِنَّمَا حُجِرَ عَلَيْهِ لِئَلَّا يُضَيِّعَ مَالَهُ
(
وَالْإِغْمَاءُ إنْ كَانَ لَا يَدُومُ غَالِبًا ) ، كَأَنْ حَصَلَ
بَهِيجَانِ الْمِرَّةِ الصَّفْرَاءِ ، ( اُنْتُظِرَ إفَاقَتُهُ ) ؛
لِأَنَّهُ قَرِيبُ الزَّوَالِ كَالنَّوْمِ ( وَإِنْ كَانَ يَدُومُ
أَيَّامًا ) ، فَأَقَلَّ أَيْ يَوْمًا وَيَوْمَيْنِ وَأَكْثَرَ كَمَا
عَبَّرَ بِهِ فِي الرَّوْضَةِ وَأَصْلِهَا ، ( اُنْتُظِرَ ) الْإِفَاقَةُ
مِنْه أَيْضًا ؛ لِأَنَّ
مُدَّتَهُ قَرِيبَةٌ ( وَقِيلَ ) الْوِلَايَةُ ( لِلْأَبْعَدِ ) كَمَا فِي
الْجُنُونِ ( وَلَا يَقْدَحُ الْعَمَى فِي الْأَصَحِّ ) لِحُصُولِ
الْمَقْصُودِ مَعَهُ مِنْ الْبَحْثِ عَنْ الْأَكِفَّاءِ ، وَمَعْرِفَتُهَا
بِالسَّمَاعِ ، وَقِيلَ يَقْدَحُ ؛ لِأَنَّهُ نَقْصٌ يُؤَثِّرُ فِي
الشَّهَادَةِ فَأَشْبَهَ الصِّغَرَ فَيُزَوِّجُ الْأَبْعَدُ .
Kesimpulan :
Wali aqrab pindah ke wali ab’ad apabila:
1. Non muslim
2. Budak
3. Belum Baligh
4. Tidak berakal
5. Mengalami
gangguan ingatan/kejiwaan karena tua(pikun) atau karena sakit (rusak)
akalnya, sehingga tidak mampu untuk diajak berbicara seputar pernikahan
6. Bisu dan tidak bisa isyarat atau menulis
7. Sakit pitam dalam waktu 3 hari
8. Dicabut haknya dalam urusan harta benda
Pasal 23
(1) Wali hakim
baru dapat bertindak sebagai wali nikah apabila wali nasab tidak ada
atau tidak mungkin menghadirkannya atau tidak diketahui tempat
tinggalnya atau gaib atau adlal atauenggan.
(2) Dalam hal wali
adlal atau enggan maka wali hakim baru dapat bertindak sebagai wali
nikah setelah ada putusan pengadilan Agama tentang wali tersebut.
(فيزوج)
أي القاضي (بكف ء) لا بغيره (بالغة) كائنة في محل ولايته حالة العقد(وعدم
وليها) الخاص بنسب أو ولاء (أو غاب) أي أقرب أوليائها(مرحلتين) وليس له
وكيل حاضر في التزويج(أو) غاب إلى دونهما لكن (تعذر وصول إليه) أي إلى
الولي (لخوف) في الطريق من القتل أو الضرب أو أخذ المال (أو فقد) أي الولي
بأن لم يعرف مكانه ولا موته ولا حياته بعد غيبة أو حضور قتال أو انكسار
سفينة أو أسر عدو.هذا إن لم يحكم بموته، وإلا زوجها الابعد.(أو عضل) الولي
ولو مجبر أي منع (مكلفة) أي بالغة عاقلة (دعت إلى) تزويجها من (كف ء) ولو
بدون مهر المثل من تزويجها به.وكذا يزوج القاضي إذا أحرم الولي أو أراد
نكاحها كابن عم فقد من يساويه في الدرجة ومعتق فلا يزوج الابعد في الصور
المذكورة لبقاء الاقرب على ولايته.
فتح المعين - (ج 3 / ص -363360)
وَلَا
بُدَّ مِنْ ثُبُوتِ الْعَضْلِ عِنْدَ الْحَاكِمِ لِيُزَوِّجَ بِأَنْ
يَمْتَنِعَ الْوَلِيُّ مِنْ التَّزْوِيجِ بَيْنَ يَدَيْهِ بَعْدَ أَمْرِهِ
بِهِ ، وَالْمَرْأَةُ وَالْخَاطِبُ حَاضِرَانِ
حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 11 / ص 187)
ويزوج ايضا فى حبس الولي اذا منع الحابس له من الصول اليه بخلاف مااذا لم يمنع من الوصول اليه فانه يزوج الولي فى الحبس.
حاشيةالباجوري (ج 2 ص 106)
Kesimpulan:
Perpindahan ke Wali Hakim disebabkan:
1. Tidak ada Wali Nasab atau kehabisan Wali Nasab
2. Walinya jauh sejauh masafatul Qosri: 92,1/2 km
3. Kesulitan menemui Wali karena keamanan atau lainnya
4. Walinya tidak jelas keberadaannya
5. Walinya Adhol (mogok)
6. Walinya sedang ihram haji atau umroh
7. Walinya sendiri yang akan menikahi perempuan itu dan tidak ada yang sederajat
8. Walinya dipenjara dan tidak bisa ditemui
Bagian Keempat
Saksi Nikah
Pasal 24
(1) Saksi dalam perkawinan merupakan rukun pelaksanaan akad nikah.
(2) Setiap perkawinan harus disaksikan oleh dua orang saksi
(
وَلَا يَصِحُّ ) النِّكَاحُ ( إلَّا بِحَضْرَةِ شَاهِدَيْنِ ) لِخَبَرِ
ابْنِ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى
عَنْهَا : { لَا نِكَاحَ إلَّا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 12 / ص 115)
Pasal 25
Yang dapat
ditunjuk menjadi saksi dalam akad nikah ialah seorang laki-laki muslim,
adil, aqil baligh, tidak terganggu ingatan dan tidak tuna rungu atau
tuli.
وشرط
فيهما اسلام وبلوغ وعقل وذكورة وحرية وسمع وبصر ونطق ومعرفة بلسان
المتعاقدين وضبط وعدم التعيين للولاية وعدالة ولو ظاهرا. وللشافعى قول انه
ينعقد بشهادة فاسقين اذا عم الفسق.
تنوير القلوب ص 345
(
وَلَوْ شَهِدَ وَلِيَّانِ ) كَأَخَوَيْنِ مِنْ ثَلَاثَةِ إخْوَةٍ (
وَالْعَاقِدُ غَيْرَهُمَا ) مِنْ بَقِيَّةِ الْأَوْلِيَاءِ ( لَا ) إنْ
عَقَدَ ( بِوَكَالَةٍ ) مِنْهُمَا أَوْ مِنْ أَحَدِهِمَا ( مِنْهُ )
بِمَعْنَى لَهُ ( جَازَ ) بِخِلَافِ مَا إذَا عَقَدَهُ غَيْرُهُمْ
بِوَكَالَةٍ مِمَّنْ ذُكِرَ لِمَا مَرَّ
أسنى المطالب - (ج 14 / ص 340)
فلو
لم ينفرد كأن كان لها ثلاثة إخوة وعقد لها واحد منهم بإذنها له فقط وشهد
الآخران، صح، كما سيصرح به قريبا فإن أذنت لكل منهم تعين أن يكون الشاهدان
من غيرهم
إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 344)
في
البجيرمي ما نصه: ولا يشترط معرفة الشهود للزوجة ولا أن المنكوحة بنت فلان،
بل الواجب عليهم الحضور، وتحمل الشهادة على صورة العقد حتى إذا دعوا لاداء
الشهادة لم يحل لهم أن يشهدوا أن المنكوحة بنت فلان بل يشهدون على جريان
العقد، كما قاله القاضي حسين.
إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 343)
(
وَشَرْطُهُمَا حُرِّيَّةٌ ) فَلَا يَنْعَقِدُ بِمَنْ فِيهِ رِقٌّ ؛
لِأَنَّ مَنْ فِيهِ رِقٌّ لَيْسَ أَهْلًا لِلشَّهَادَةِ( وَذُكُورَةٌ )
فَلَا يَنْعَقِدُ بِالنِّسَاءِ وَلَا بِرَجُلٍ وَامْرَأَتَيْنِ ؛ لِأَنَّهُ
لَا يَثْبُتُ بِقَوْلِهِنَّ .وَاسْتَغْنَى الْمُصَنِّفُ عَنْ ذِكْرِ
الْإِسْلَامِ وَالتَّكْلِيفِ فِي الشَّاهِدِ بِقَوْلِهِ : ( وَعَدَالَةٌ )
وَلَوْ ظَاهِرَةً ، وَسَيَأْتِي بَيَانُهَا إنْ شَاءَ اللَّهِ - تَعَالَى -
فِي كِتَابِ الشَّهَادَاتِ ، فَلَا يَنْعَقِدُ بِفَاسِقَيْنِ ؛ لِأَنَّهُ
لَا يَثْبُتُ بِهِمَا ( وَسَمْعٌ ) وَلَوْ بِرَفْعِ الصَّوْتِ ؛ إذْ
الْمَشْهُودُ عَلَيْهِ قَوْلٌ فَلَا بُدَّ مِنْ سَمَاعِهِ ، فَلَا
يَنْعَقِدُ بِأَصَمَّ ، وَفِيهِ وَجْهٌ ( وَبَصَرٌ ) لِأَنَّ الْأَقْوَالَ
لَا تَثْبُتُ إلَّا بِالْمُعَايَنَةِ وَالسَّمَاعِوَتَقَدَّمَ أَنَّهُ لَا
بُدَّ مِنْ مَعْرِفَةِ لُغَةِ الْمُتَعَاقِدَيْنِ ، وَإِنَّمَا تَرَكَهَا
الْمُصَنِّفُ لِأَنَّهُ سَيَذْكُرُهَا فِي كِتَابِ الشَّهَادَاتِ
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 12 / ص 116)
(و)
شرط (في الشاهدين أهلية شهادة) تأتي شروطها في باب الشهادة وهي حرية كاملة
وذكورة محققة وعدالة ومن لازمها الاسلام والتكليف وسمع ونطق وبصر لما يأتي
أن الاقوال لا تثبت إلا بالمعاينة والسماع.
وفي الاعمى وجه لانه أهل للشهادة في الجملة، الاصح لا وإن عرف الزوجين، ومثله من بظلمة شديدة ومعرفة لسان المتعاقدين.
(وعدم تعينهما) أو أحدهما (للولاية) فلا يصح النكاح بحضرة
فتح المعين - (ج 3 / ص 343)
من شروط الشاهدين السمع والبصروالنطق والضبط ومعرفة لسان العاقدين وعدم التعيين للولاية
حاشيةالباجوري (ج 2 ص 102)
Kesimpulan:
Syarat-syarat Saksi:
- Beragama Islam
- Sudah Baligh
- Berakal
- Terang Laki-lakinya
- Merdeka
- Bisa Mendengar
- Bisa Melihat
- Tidak Bisu
- Tidak pelupa
- Mengerti bahasa yang digunakan dalam Ijab Qabul
- Tidak merangkap jadi wali
- Adil.
# Menurut pendapat Imam Syafii sah nikah dengan persaksian dua orang fasiq apabila kefasikan sudah merajalela (sudah umum).
#
Saksi tidak disyaratkan mengetahui calon istri, dan juga tidak
disyaratkan mengetahui nasabnya. Tapi cukup menyaksikan jalannya akad
nikah.
#
Apabila seorang perempuan mempunyai beberapa wali yang sama derajatnya
(seperti 3 saudara laki-laki), dan perempuan tersebut mengidzini
semuanya, maka semuanya berstatus wali dan tidak boleh jadi saksi. Tapi
apabila perempuan tersebut hanya mengidzini satu orang, maka yang lain
boleh jadi saksi, karena yang lain tidak berstatus wali.
Pasal 26
Saksi harus
hadir dan menyaksikan secara langsung akad nikah serta menandatangani
Akta Nikah pada waktu dan ditempat akad nikah dilangsungkan.